Bahasa Arab Kelas VII
BAB I
التعريف
بالنفس وَ بالعاملين فى المدرسة
Kosa Kata
طَالِب
Siswa (lk)
طَالِبَة
Siswi (pr)
صَدِيْقِي
Temanku (laki)
|
صَدِيْقَتِي
Temanku (perempuan)
مُدَرِّس
Guru (lk)
نَاظِرُ المدرسة
Kepala Sekolah (lk))
مُوَظَّف
Pegawai (lk))
رَئِيْسُ الْفَصْلِ
(lk)Ketua kelas
بَائِع
(lk)Penjual
خَادِم
(lk)Pembantu
أَمِيْنُ الـمَكْتَبة
(lk)Kepala Perpustakaan
سَائِق
(lk)Sopir
بَوَّاب
Satpam (lk)
KATA TUNJUK (اسم
الاشارة
هذَا
Ini(laki)
هذِهِ
ini (perempuan)
ذَلِكَ
itu (laki)
itu (laki)
تِلْكَ
itu (perempuan)
itu (perempuan)
KATA GANTI ORANG
ضَمِيْر
1. Kata ganti orang
pertama (Saya)
أَنَا Saya
Kita/kami نَحْنُ
2. Kata ganti orang kedua
(Kamu)
أَنْت Kamu (1 org Lk)
أَنْتِ Kamu (1 org Pr)
أَنْتُمَا Kamu (2 org Lk/Pr)
أَنْتُمْ Kamu (3 org Lk/lebih)
أَنْتُنَّ Kamu (3 org Pr /lebih)
3. Katَa ganti orang ketiiiga (Dia)
هُوَDia (1 org Lk)
هِيَDia (1 org Pr)
هُمَاDia (2 org Lk/Pr)
هُمْ Dia (3 org Lk/lebih)
Dia (3 org Pr/lebih)هُنَّ
Kata ganti di atas digunakan apabila dia
berdiri sendiri (tidak digandeng dengan kata yang lain). Kalau digandeng dengan
kata lain، maka kata ganti tersebut akan
berubah sebagaimana berikut:
1. Kata ganti orang
pertama (Saya)
…ي
Saya
… نَا
Kita/kami
2. Kata ganti orang kedua
(Kamu)
… كَ
Kamu (1 org Lk)
كِ
Kamu (1 org Pr)
… كُمَا
Kamu (2 org Lk/Pr)
… كُمْ
Kamu (3 org Lk/lebih)
… كُنَّ
Kamu (3 org Pr /lebih)
3. Kata ganti orang
ketiga (Dia)
…. هُ
Dia (1 org Lk)
…. هَا
Dia (1 org Pr)
… هُمَا
Dia (2 org Lk/Pr)
… هُمْ
Dia (3 org Lk/lebih)
… هُنَّ
Dia (3 org Pr/lebih)
Contoh:
بَيْتِيْ (rumahku/saya) ى digandeng
dengan بيت
كِتَابُكَ (bukumu/kamu ) ك digandeng dengan كتاب
مَدْرَسَتُهُمْ (sekolah mereka) هم digandeng dengan مدرسة
Ungkapan-ungkapan untuk
sapaan
الْجَوَاب
|
التَّحِيَّة
|
|||
Arti
|
Bentuk
|
Arti
|
Bentuk
|
|
Wa alaikumussalam
|
وَعَلَيْكُمُ السَّلاَم
|
Assalamu’alaikum
|
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ
|
|
Selamat datang
|
أهلا بِكَ
|
Selamat datang
|
أهْلاً وَسَهْلا
|
|
Selamat pagi juga
|
صَبَاحَ النُّوْرِ
|
Selamat pagi
|
صَبَاحَ الْخَيْرِ
|
|
Selamat sore juga
|
مَسَاءَ النُوْرِ
|
Selamat sore
|
مَسَاءَ الْخَيْرِ
|
|
Selamat siang juga
|
سَعِيْدٌ مُبَارَكٌ
|
Selamat siang
|
نَهَارُكَ سَعِيْدٌ
|
|
Selamat malam juga
|
سَعِيْدَةٌ مُبَارَكَةٌ
|
Selamat malam
|
لَيْلَتُكَ سَعِيْدَة
|
|
Sama-sama
|
عَفْوًا
|
Terima kasih
|
شُكْرًا
|
|
Alhamdulillah baik
|
الْحَمْدُ لله بِخَيْر
|
Bagaimana kabarmu
|
كَيْفَ حَالُكَ
|
|
Semoga selamat
|
مَعَ السَّلاَمَةِ
|
Sampai jumpa
|
إِلىَ الِّلقَاءِ
|
|
Petunjuk Arah
الشَّرْقِيَّة
Timur
الْغَرْبِيَّة
Barat
الْجَنُوْبِيَّة
الْجَنُوْبِيَّة
Selatan
الْوُسْطَى
Tengah
الشَّمَالِيَّة
Utara
Contoh
جَاوَى الشَّرْقِيَّة
Jawa Timur
سُومَطْرَا الْجَنُوْبِيَّة
Sumatra Selatan
كَلِيمَانْتَانْ الغَرْبِيَّة
Kalimantan Barat
سُوْلاَوسِى الْوُسْطَى
Sulawesi Tengah
مَالُوْكُوْ الشَّمَالِيَّة
Maluku Utara
عَاصِمَة
Ibu kota
مَدِيْنَة
Kota
قَرْيَة
Desa
القراءة
اِسْمِىْ فَارُوْق . أَنَا طَالِب فِىْ
هَذِه ِالْمَدْرَسَة . وَهَذَا أَخِىْ، اِسْمُهُ صَالِح . هُوَ طَالِب أَيْضًا .
وَهَذِهِ صَدِيْقَتِىْ، اِسْمُهَا فِطْرِيَة . هِىَ رَئِيْسَةُ الْفَصْل . تِلْكَ
مُدَرِّسَتِىْ ، اِسْمُهَا اْلأُسْتَاذَة نَفِيْسَة . هِىَ مُدَرِّسَةُ اللُّغَةِ
الْعَرَبِيَّة . وَذَلِكَ ، اْلأُسْتَاذ مَنْصُوْر . هُوَ نَاظِرُ الْمَدْرَسَة .
اُنْظُرْ ! ذَلِكَ ، السَّيِّد عُمَر .
هُوَأَمِيْنُ الـمَكْتَبَة فِىْ هَذِهِ الْمَدْرَسَة . وَتِلْكَ ، السَّيِّدَة
حَفْصَة . هِىَمُوَظَّفَة فِىْ الْمَكْتَبَة .وَهَذَا بَائِع ،
اِسْمُهُ السَّيِّد خَالِص . وَهَذِهِ بَائِعَة ، اِسْمُهَا السَّيِّدَة فَاطِمَة
.ذَلِكَ سَائِق وَتِلْكَ سَائِقَة . السَّائِق اِسْمُهُ السَّيِّد حَفِيْظ .
وَالسَّائِقَة اِسْمُهَا السَّيِّدَة كَامِلَة .
اُنْظُرْ أَيْضًا
! ذَلِكَ بَوَّاب . اِسْمُهُ السَّيِّد مَسْعُوْد . هُوَ مِنْ سُوْرَابَايَا .
وَتِلْكَ خَادِمَة . اِسْمُهَا نَبِيْلَة . هِىَ مِنْ بَانْدُوْنج .
BAB II
المرافق والأدوات المدرسية
Peralatan Sekolah
هَذِهِ – تِلْكَ
هَذَا – ذَلِكَ
Tas حَقِيْبَة
Buku كِتَاب
Penggaris مِسْطَرَة
Pena قَلَم
Penghapus papan
tulis مِمْسَحَة
Pensil مِرْسَم
Penghapus
pensil مِمْحَاة
Kamus قَامُوْس
Kotak Pensil مِقْلَمَة
Buku Presensi كَشْفُ اْلغِيَاب
Gambar صُوْرَة
Dinding حَائِط
Peta خَرِيْطَة
Kursi كُرْسِيّ
Buku Tulis كُرَّاسَة
Kertas قِرْطَاس
Jam سَاعَة
Meja مَكْتَب
Papan
Tulis سَبُّوْرَة
Lampu مِصْبَاح
Tempat
Toilet مِرْحَاض
Kelas فَصْل
Lapangan مَلْعَب
Perpustakaan مَكْتَبَة
Kamar mandi حَمَّام
Musholla مُصَلَّى
Kata keterangan tempat
الْعِبَارَة الْمَعْنَى الْكَلِمَة الرَّقْم
اْلقَلَم فِي
اْلحَقِيْبَة Di dalam فِي 1
الكِتَاب عَلَى
الْمَكْتَب Di atas (menempel) عَلَى 2
الْمِصْبَاح فَوْقَ
الْمَكْتَب Di atas (tidak menempel) فَوْقَ 3
الْمِقْلَمَة تَحْتَ
الْكُرَّاسَة Di bawah تَحْتَ 4
الْمُصَلَّى أَمَامَ
الْمَلْعَب Di depan أَمَامَ 5
الْمَسْجِد وَرَاءَ
الْفَصْل Di belakang وَرَاءَ 6
الْمِقْلَمَة بَيْنَ
الْمِسْطَرَة وَالْقَامُوْس Di antara بَيْنَ 7
الْمِمْسَحَة جَانِبَ
الْمِرْسَم Di
samping جَانِبَ 8
القراءة
اِسْمِى
سَلْمَان . أنا طَالِب .
اُنْظُرْ
إِلَى هذِهِ الصُوْرَة !
هذِهِ
مَدْرَسَتِي . هِىَ كَبِيْرَة ومُنَظَّمَة وَجَمِيْلَة . وَهِىَ أَمَامَ الْمَسْجِد الْكَبِيْر .
الـمَدْرَسة فِيشَارِع سُوكَارْنُو رَقْم 7
|
وَهَذَا
فَصْلِىْ .الفَصْل وَاسِع وجَمِيْل، الْفَصْلُ مُنًظَّم .
اُنْظُرْ !
هذِهِ سَبُّوْرَة . السَبُّوْرَة عَلَى الحَائِط
وَهذِهِ
سَاعَة . السَّاعَة جَمِيْلَة . السَاعَة فَوْقَ السَبُّوْرَة
.
هذِهِ
حَقِيْبَتِي . حَقِيْبَتِي جَمِيْلَة . الـحَقِيْبَة عَلَى الـمَكْتَب .
|
وَهَذَا
مُصَلَّى الْمَدْرَسَة . هُوَ بَيْنَ الْمَكْتَبَةِ
وَالْفَصْل . هُوَ صَغِيْر وَنَظِيْف وجَمِيْل .
|
هذِهِ
مَكْتَبةُ الْمَدْرَسَة . الـمَكْتَبةُ كَبِيْرَة، وَهِذِهِ الـمَكْتَبة
مُنَظَّمَة .هِىَ جَانِبَ الْمُصَلَّى
|
اُنْظُرْ !
إِلَى هَذَا الـمَلْعَب .هُوَ وَرَاءَ الْمَدْرَسَة . هُوَ وَاسِع .
|
هَذَا مِرْحَاض . الـمِرْحاضُ
نَظِيْف ، هُوَ وَرَاءَ الـمُصَلىَّ .
:Sumber
Dan
lain-lain
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق